Masbuq Dalam Shalat Berjama’ah : Bagaimana setelah “imam mengucapkan salam”

Masbuq Dalam Shalat Berjama’ah

masbukAssalamu’alaikum Wr. Wb.
Disini saya mau menanyakan, Apabila sewaktu kita masbuq waktu shalat berjamaah, sewaktu imam shalat selesai Tahiyyat terakhir dan salam, salam yang mana si makmum yang masbuk tadi naik kerakaat berikutnya, setelah selesai salam yang pertama atau kedua. mohon penjelasannya.

From : aulia purnama lubis lubisauliapurnama@yahoo.co.id

FORSAN SALAF menjawab :

Wa’alaikum salam Wr. Wb.

Makmum masbuq adalah makmum yang tidak mendapatkan waktu untuk berdiri bersama imam yang sekiranya mencukupi untuk bacaan fatihah secara normal (baik di rakaat pertama ataupun rakaat lainnya).

Bagi makmum masbuq, boleh berdiri setelah sempurnanya salam pertama imam. Namun disunnahkan menunggu hingga selesainya salam kedua imam. Apabila makmum masbuq berdiri dengan sengaja dan tidak berniat mufaraqah (memisahkan diri dari imam) sebelum sempurnanya salam pertama imam, maka shalatnya batal. Akan tetapi jika tidak sengaja (seperti karena lupa) atau berniat mufaraqah sebelum berdiri, maka shalat tetap sah.

Bagi masbuq yang berdiri sebelum sempurnanya salam pertama imam karena lupa, diwajibkan untuk kembali duduk kemudian menambahi sisa rakaat berikutnya.

حاشية الجمل – (ج 5 / ص 166)

( قَوْلُهُ وَسُنَّ لِمَسْبُوقٍ ) هُوَ مَنْ لَمْ يُدْرِكْ مَعَ الْإِمَامِ زَمَنًا يَسَعُ الْفَاتِحَةَ بِالْوَسَطِ الْمُعْتَدِلِ ا هـ . شَرْحُ الْمُهَذَّبِ ا هـ . شَوْبَرِيٌّ ، وَلَوْ كَانَ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى ا هـ .

حاشية البجيرمي على الخطيب – (ج 4 / ص 211)

وَكَوْنُ هَذَا فِي حُكْمِ الْمَسْبُوقِ ظَاهِرٌ إذَا فَسَّرْنَاهُ بِاَلَّذِي لَمْ يُدْرِكْ مَعَ الْإِمَامِ زَمَنًا يَسَعُ الْفَاتِحَةَ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى ، وَأَمَّا إذَا فُسِّرَ بِمَنْ لَمْ يُدْرِكْ مَعَ الْإِمَامِ زَمَنًا يَسَعُ الْفَاتِحَةَ بِأَيِّ رَكْعَةٍ ، فَتَكُونُ هَذِهِ الصُّوَرُ مِنْهُ حَقِيقَةً . وَقَالَ الَأُجْهُورِيُّ . الْمُرَادُ بِهِ مَنْ لَمْ يُدْرِكْ خَلْفَ إمَامِهِ زَمَنًا يَسَعُ الْفَاتِحَةَ بِالنِّسْبَةِ لِقِرَاءَةِ الْوَسَطِ الْمُعْتَدِلِ لَا لِقِرَاءَةِ إمَامِهِ .

إعانة الطالبين – (2 / 23)

(قوله: ولا يتورك) أي لا يسن للمسبوق أن يتورك، وإنما أتى به لدفع ما يتوهم من موافقته أيضا في كيفية الجلوس.وتقدم معنى التورك وهو أن يخرج يسراه من جهة يمناه، ويلصق وركه بالارض.وقوله: في غير تشهده أي تشهد نفسه.وقوله: الاخير هو ما يعقبه سلام، كما تقدم (قوله: ويسن له) أي للمسبوق.وهذا ليس مكررا مع قوله سابقا: ويكبر مسبوق للقيام بعد سلاميه، لان ذلك في سنية التكبير للقيام بعد سلاميه، وهذا في سنية القيام بعد ذلك.فتنبه.

وقوله: أن لا يقوم إلا بعد تسليمتي الامام أي فيسن له انتظار سلامه الثاني، لانه من لواحق الصلاة، وهذا هو محل انصباب السنية.أما انتظار سلامة الاول فهو واجب كما يستفاد من قوله بعد: ولا يقوم قبل سلام إلخ.(قوله: وحرم مكث بعد تسليمتيه) أي فيجب عليه القيام فورا.قال الكردي: المخل بالفورية ما يبطل في الجلوس بين السجدتين، وهو الزيادة على الوارد فيهما بقدر أقل التشهد، هذا عند الشارح، وعند الجمال الرملي على طمأنينة الصلاة، فمتى مكث بعد تسليمتي الامام زائدا على ذلك بطلت صلاته عنده.اه.(قوله: إن لم يكن محل جلوسه) أي لو كان منفردا، فإن مكث في محل جلوسه لو كان منفردا جاز وإن طال.اه. نهاية.(قوله: ولا يقوم قبل سلام الامام) أي ولا يجوز أن يقوم قبل سلام الامام ولا معه، كما صرح به في شرح البهجة حيث قال: ويجوز أن يقوم عقب الاولى، فإن قام قبل تمامها عامدا بطلت صلاته. قال ع ش: وظاهره ولو عاميا. وينبغي خلافه حيث جهل التحريم، لما تقدم من أنه لو قام قبل سلام الامام سهوا لا تبطل صلاته، لكن لا يعتد بما فعله، فيجلس وجوبا ثم يقوم.اه.(قوله: فإن تعمده) أي تعمد القيام قبل سلام الامام.(قوله: بلا نية مفارقة) خرج به ما لو نوى المفارقة ثم قام فلا تبطل صلاته.(قوله: بطلت) أي صلاته.ولا يقال: كيف تبطل مع أنه إنما سبق بركن فقط، وهو لا يبطل ؟ لانا نقول هنا قد تمت الصلاة بما وقع السبق به وهو السلام.ومحل عدم البطلان إذا وقع السبق قبل التمام.(قوله: والمراد مفارقة إلخ) أي والمراد بالقيام المخل مفارقة حد القعود، لا الانتصاب قائما.قال سم: يقال ينبغي البطلان بمجرد الاخذ في النهوض وإن لم يفارقه حد القعود، لانه شروع في المبطل وهو مبطل كما لو قصد ثلاث فعلات متوالية، فإن مجرد الشروع في الاولى مبطل.

// http://www.forsansalaf.com/2010/masbuq-dalam-shalat-berjamaah/

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: